انقر هنا لمراسلتنا عبر الواتساب
تعرف على شروط كراء السيارات في المغرب

تعرف على شروط كراء السيارات في المغرب

عادة ما تكون شروط كراء السيارات في المغرب يسيرة وبسيطة. لكن من الحكمة أن يطلع كل من ٱلمؤجر والمأجور على أهم بنود كراء السيارات بالمغرب ليستطيع كل من الطرفين حماية نفسه قانونيا ضد أي طارئ مفاجئ.

ستسترسل المقالة التالية في الحديث عن هذا الموضوع بالضبط! سنتحدث عن الجانب القانوني لكراء السيارات بالمغرب، ثم سنتطرق لبنود غير قانونية لكنها شائعة ومقبولة بين وكالات كراء السيارات.

تاليا، سنتحدث عن مزيد من الأمور المهمة للمؤجّرين، وقد يكون من المهم للمستأجر أيضا الإطلاع عليها لتوسيع مدارك الفرد حول مسألة السيارات وكرائها.

أهم الشروط القانونية لكراء السيارات في المغرب 2022

هناك الكثير من القوانين والشروط التي تنظم قطاع كراء السيارات في المملكة المغربية الشريفة. وبينما سيستغرق الإطلاع عليها كلها ساعات طِوال، تضع وكالتنا بين يديك قائمة ببسائط وأهم هذه القوانين:

  1. يجب على الشخص المتقدم بطلب الكراء (المستأجر) أن يكون قد حصل على رخصة سياقة معترف بها بحدود المملكة منذ سنة على الأقل. مثلا، يجب أن يكون المستأجر قد حصل على رخصة سياقته في يناير 2021 حتى يتمكن من اكتراء سيارة في يناير 2022 وما بعده.

  2. يلتزم مستأجر السيارة بالمغرب بأن يعيد السيارة إلى الوكالة في نفس الحالة التي أخذها بها. ويشمل هذا البند كمية الوقود أو البنزين، الحالة الميكانيكية للمحرك وهيكل السيارة، وكذا نظافتها داخليا وخارجيا أيضا…

  3. للمؤجر (الوكالة أو الوكيل) الحق في طلب مبلغ مالي كضمانة، بشرط أن يتم ذكر هذا الأمر في عقد الكراء كي يحمي المكتري نفسه وأمواله.

  4. يحق للوكالة طلب نسخة من البطاقة الوطنية للزبناء المغاربة، أو نسخة من جواز سفر المستأجرين الأجانب.

  5. يتم تحديد موعد إرجاع السيارة حسب موعد التسليم، ويمكن للوكالة المطالبة بتعويض تقدر قيمته بثمن 24 ساعة كاملة في حالة تأخر المستأجر ساعة أو أكثر عن الموعد المحدد.

  6. يجب على المكتري تبليغ الوكالة برغبته في تمديد مدة الكراء تحت أي ظرف.و بالرغم من ذلك، تحتفض الوكالة بكامل الحق في رفض الطلب والمتابعة القانونية للمكتري إن لم يسلم السيارة كما يجب.

  7. قد تخضع مدة الاكتراء الإضافية إلى شروط مغايرة للعقد الأولي، في هذه الحالة، يجب إعادة توقيع عقد كراء سيارة جديد يضم كل المتغيرات.

  8. تم تحديد أقل فترة لاكتراء سيارة في 24 ساعة على الأقل.

  9. بغض النظر عن الدفع نقدا، يسمح القانون المغربي باستعمال الدفع عبر بطاقة الإئتمان أو الشيك فقط. وذلك كي تكون العملية سلسة وخاضعة للمراقبة القانونية التي تضمن حماية الطرفين المتعاقدين.

أهم الشروط غير القانونية لكراء السيارات في المغرب 2022

بعد أن تعرفنا على أهم القوانين الوضعية المنظمة لقطاع كراء السيارات بالمغرب، حان الوقت للاطلاع على بعض البنود التي يسمح القانون المغربي للوكالات بتبنيها.

ستضم القائمة التالية أيضا شروحات وتفصيلات حول شروط وكالتنا، وهي بنود بسيطة وسلسة كما ستكتشف الآن:

  1. قد تختار بعض الوكالات إطارا سنيا محددا لا يمكن السماح بالإيجار لمن هم خارجه. وكالتنا، على سبيل المثال لا الحسر، تسمح بإيجار الزبناء الذين يبلغون من السن أكثر من 20 سنة ولم يتجاوزوا ربيعهم الـ68 بعد.

  2. في حالة وقوع حادث أو أي مكروه لا قدر الله، يجب على المكتري التقدم بمحضر مفصل تقوم الشرطة المركزية أو سلطات الدرك الملكي بكتابته أو المصادقة عليه. سيمكن هذا المحضر الوكيل أو الوكالة من المطالبة بتعويضات من وكالة التأمين تصل إلى 90%، بينما قد يضطر المكتري إلى تغطية كامل الأضرار إن لم يتمكن من تأكيد أن الحادث لم يكن متعمد عبر المحضر السالف ذكره.

  3. في حالة وجود سائق إضافي، فيجب على هذا الأخير الحضور والتوقيع على عقد الكراء بدوره. أيضا، تنطبق الشروط السالف ذكرها حول عمر السائق وتاريخ حصوله على رخصة السياقة.

  4. تنطبق نفس الشروط والبنود على السائقين الأساسي والإضافي؛ أي أن لهما نفس الحقوق وعليهما نفس الواجبات والمسؤوليات.

  5. قد تطلب بعض الوكالات الإدلاء برخصة سياقة عمرها سنتان على الأقل وهو حق مشروع للوكالات.

نقاط اخرى مهمة يجب مراعاتها عندما تقرر كراء سيارة بالمغرب

جودة التأمين

هناك أنواع كثيرة من التأمينات على سيارات الكراء بالمغرب. بينما معظمها تغطي ما يصل إلى 90% من القيمة الإجمالية للسيارة، قد لا تغطي بعضها أكثر من 40% أو أقل أحيانا!

تأكد من أن الوكالة التي توقع معها عقد كراء قد تعاقدت هي أيضا مع شركة تأمين ذات سمعة حسنة، وتقدم عروضا جيدة. هكذا ستحصن نفسك والوكالة ضد أي مشاكل غير مرغوب فيها!

يمكن أيضا طلب الإطلاع على وثائق التأمين بغية التأكد من جودته وتغطيته لمعظم الأخطار والحوادث. هذا كي تضمن أن الوكالة لن تطالب بتعويض خيالي عن أية أضرار ناتجة عن حادثة ما.

لكن لا تنس أن الوكالة لها الحق في متابعتك قانونيا في حالة ظهور مشاكل بالسيارة لا يمكن تفسيرها سوى بتهور المكتري وعدم امتثاله لشروط كراء سيارة في المغرب.

يجب أيضا التأكد من مدة صلاحية التأمين على السيارة.

توثيق حالة السيارة قبل الكراء

ينصح، بل يجب أن تقوم بأخذ صور للسيارة وهي في محل الكراء قبل استلامها. هذا كي تضمن أن الحالة التي ستعيد فيها السيارة هي نفسها الحالة التي يتم قبلها التسليم.

مثلا، قد يجد الوكيل خدوشا بالسيارة عند إعادتها، بينما الخدوش كانت هناك و لم ينتبه لها الوكيل. حينئذ، يمكنك أن تحاججه بالصور الملتقطة قبل الحصول على المفاتيح.

يمكن أيضا أخذ مقطع فيديو توثيقي وإخبار الوكيل بأي أضرار كالخدوش أو الكدمات على هيكل المركبة.

تأكد من قراءة كامل عقد الكراء

بينما تأخذ وكالتنا بيد العميل وتضمن سلامته من كل جانب، قد تلتجأ بعض الوكالات إلى طرق ملتوية لمضاعفة الأرباح بطرق قانونية (رغم التوائها).

لذلك ننصحك بقراءة كل سطر، كل كلمة، وكل حرف من عقد الكراء.

لا تتردد في السؤال عن أي جملة أو بند لم تفهمه.

وقع فقط عندما تتأكد أن لك فهما شاملا لكامل العقد.

انتبه إلى المتغيرات التي تحدد ثمن السيارة

تتحكم عدة متغيرات في ثمن السيارة. مثلا، قوة السيارة (عدد الأحصنة) يرفع من ثمن الضريبة السنوية على السيارة. بالتالي، سيرفتع ثمن السيارة بارفتاع قوتها والضريبة التي تغطيها.

صنف السيارة (رياضية، عائلية،4x4...)، سنة الإصدار، والعلامة التجارية المصنعة… هي عوامل اخرى تتحكم في ثمن كراء سيارة بالمغرب.

سيارة بسائق

تقدم معظم وكالات كراء السيارات خدمة السائق الخاص، لكن بتكلفة إضافية. بينما يختلف ثمن الحصول على سائق خاص حسب المسافة التي سيتم قطعها، عدد ساعات القيادة، وحنكة السائق… تقدم وكالتنا أثمنة جد تنافسية مقارنة بخدمتنا الأكثر من ممتازة.

نوعية رخصة السياقة

يحق للوكيل أن يشترط على الزبون حيازة رخصة سياقة محددة إن كانت المركبة المكترات تصنف ضمن صنف خاص. ملا، اكتراء شاحنة صغيرة أو "كارافان" يتطلب حيازة رخصة قيادة من صنف C.

تعرف على أفضل السيارات المعروضة وشروط كرائها

الآن وقد تعرفنا على أهم شروط كراء السيارات في المغرب، حان الوقت للتعرف على باقة سيارات ليكس كارز المتوفرة. جرت الإشارة إلى أن ترتيب السيارات بالقائمة التالية سيكون عشوائيا وبدون أي معايير كالأرخص إلى الأغلى أو الأحسن إلى الحسن...

بذون أي إطالة فل نبدأ:

  1. الهيونداي توسان 2022

    تمتاز هيونداي توسان إصدار 2022 بعزم دوران جيد جدا وثبات يحاكي السيارات الرياضية. وبقوة 187 حصان، تستطيع الهيونداي توسان الوصول إلى حافة المئة كلمتر بالساعة خلال أقل من تسع ثوان.

    هذا كما تتسع السيارة لسائق و أربع أشخاص آخرين. ويمنح المقبض الاوتوماتيكي تجربة قيادة سلسة مناسبة للخرجات العائلية والرحلات الطويلة.

    يتوفر الإصدار المعروض بموقعنا على تكييف مركزي، ومحرك ديزل اقتصادي يبعث كمية جد منخفضة من ثنائي اكسيد الكربون.

    الجزء الأفضل هو أن سيارة التيكسان لن تكلفك أكثر من 800 درهم مغربي لليوم الواحد و يضم المبلغ تكاليف التأمين الشامل!

    1. الهيونداي أكسنت 2022

    تشارك سيارتي هيونداي توكسان وأكسنت في عدة خصائص. مثلا، كلتا السيارتين تتميزان بمقبض قيادة أوتوماتيكي، تكييف مركزي، ومحرك ديزل اقتصادي.

    تستطيع سيارة هيونداي آكسنت الوصول إلى حافة المئة كيلومتر بالساعة بأقل من 10 ثوان.

    تتسع السيارة لأربع ركاب وسائق، وأيضا صندوق بسعة تخزين تصل إلى 387 لتر!

    توفر سيارة هيونداي آكسنت تجربة قيادة ممتعة ومستقبلية، ويبدأ سعر كرائها من 400 درهم لليوم الواحد.

    1. الفولكس واجن طوارق 2022

    عد الجولكسفاجن طوارق 2022 إحدى أكثر سياراتنا شعبية. ويعزى ذلك لتجربة قيادتها السلسة ومناسبتها لكل أنواع التنقل داخل وخارج الدار البيضاء.

    زودت فولكسفاجن سيارتها الطوارق 2022 بمحرك ديزل قوي جدا، يصل إلى عتبة المئة كيلومتر بالساعة في 5.4 ثوان فقط!

    هذا دون أن ننسى خاصية الدفع الرباعي التي ستجعلك تشعر بأنك تلتصق بالمقعد كلما دست مكبس الوقود الذي يعمل اوتوماتيكيا دون الحاجة للمس ناقل الحركة.

    لن تشعر بأي فرق في أداء السيارة سواء كنت تقودها لوحدك أو كنت المقاعد الأربع محجوزة أيضا!

    صندوق السيارة شاسع هو الآخر، إذ يتسع لـ 801 لتر!

    التكييف المركزي أمر أساسي بسيارات الطوارق، وسياراتنا المعروضة للكراء ليست استثناء!

    تأتي الطوارق طراز 2022 بسعر 1100 درهم لليوم الواحد، وتشمل تغطية تأمين شامل.

    1. رنج روفر الفوج 2022

    نتمي الغنية عن التعريف رينج روفر الفوج إلى نفس فئة الـ فور اكس فور (4X4) كسالفتها الطوارق.

    تقدر قوة محركها الديزل بـ 246 حصانا، وتستطيع بذلك تحقيق زمن قياسي نحو عتبة المائة كيلومتر: 9.2 ثانية.

    صندوق السيارة أيضا مثالي بسعته التي تصل إلى 475 لتر، كما تستطيع تزويدك و أربع ركاب آخرين بتجربة ركوب فاخرة بمقاعدها المريحة والتكييف المركزي ونظام الإضاءة الداخلية.

    يبدأ سعر الرنج روفر ايفوك 2900 درهم لليوم الواحد، شاملة لكل الرسوم و كذا التأمين.

    1. بورش كايين 2022

    صبحت البورش كايين محبوبة في السنوات الأخيرة بفضل محركها الرياضي ذي الثمان اسطوانات و تسارعها الرياضي.

    بفضل محركها بقوة 434 حصانا، تستطيع الكايين أن تصل إلى عتبة المئة كلمتر في 5.7 ثوان فقط!

    تعمل السيارة بناقل أوتوماتيكي أيضا، وتتسع لأربع ركاب وسائق.

    للسيارة صندوق بحجم استثنائي ومبهر: 745 لتر! هذا الأخير حجم قياسي إذا ما قارنا قدرة تسارع المحرك، الزخم، وأيضا قدرة تسارع السيارة.

    بنظام تكييفها الممتاز وكل المزايا السالف ذكرها، تأتي سيارة البورش كايين بـ3500 درهم لليوم الواحد.

ختاما، نود التذكير بسلاسة شروط كراء سيارة في المغرب مع وكالة لوكس كارز! لا تتردد في تصفح بقية الرواق والسيارات المعروضة، وطبعا، نحن هنا لتزويدك بأي معلومات إضافية والرد على كل تساؤلاتك.

Footer Logo

في وكالة كراء سيارات، مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي، نحن نعلم أن الاختلاف يكمن في التفاصيل ولهذا السبب تتميز خدمات تأجير السيارات التي نقدمها في مجال السياحة والأعمال بجودتها.

اتصل بنا الآن00212710208820رهن إشارة الزبون 24/24 7/7 أيام

© 2022 تم الإنشاء